صورة موضوعية
صورة موضوعية


إبراز التقنيات المستخدمة بدورة «أولمبياد بكين الشتوية»

وائل نبيل

الإثنين، 14 فبراير 2022 - 10:22 م

تتواصل دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في الصين، وقد تم استخدام العديد من التقنيات الجديدة خلال الفعاليات التي انطلقت يوم ٤ فبراير الجاري، وتستمر على مدار ١٧ يوما، ومن بعض تلك التقنيات المختلفة المستخدمة في بكين.

 

- الروبوتات

 

تم نشر سلسلة من أنواع مختلفة من الروبوتات لمساعدة الزوار والرياضيين، ويتم استخدام بعض الآلات لفرض متطلبات الابتعاد الاجتماعي المتعلقة بفيروس كورونا COVID-19.

 

كما تقوم الروبوتات بنقل المعدات، وتنظيف الأسطح، وإعداد وحمل المواد الغذائية للحد من الاتصال بين الإنسان والإنسان، كما يتم استخدام حاويات النفايات "الذكية"، فضلا عن الآلات التي يمكن أن تصنع وتقدم المشروبات الكحولية والقهوة.

 

- الأسرة الذكية

 

في القرية الأولمبية الشتوية، ينام الرياضيون على "أسرة ذكية" مجهزة بأجهزة استشعار، تجمع الأجهزة معلومات عن أشياء مثل التنفس ومعدلات ضربات القلب.

 

وتختلف هذه الأسرة ذات التقنية العالية اختلافا كبيرا عن الإصدارات ذات التكنولوجيا المنخفضة المقدمة للرياضيين الأولمبيين في دورة ألعاب طوكيو العام الماضي، فالأسرة المستخدمة في اليابان - التي حظيت باهتمام واسع لكونها غير عادية جدا - كانت مصنوعة من مواد من الورق المقوى لأسباب بيئية.

 

-العملة الرقمية

 

وتستخدم خلال الأولمبياد الأموال الرقمية الصينية فى فى أول اختبار رئيسى للعملة مع الأجانب، فسيتمكن الزوار من استخدام اليوان الرقمي لدفع ثمن الغذاء والنقل وغيرها من السلع والخدمات. 

 

كما يمكن للمستخدمين الحصول على العملة عن طريق تنزيل التطبيق أو الحصول على بطاقة يوان رقمية، أو عن طريق تبادل العملات الأجنبية في شكل رقمي من خلال الآلات في المناطق الأولمبية.

 

وعلى مدى السنوات القليلة الماضية، أجرت الصين اختبارات بأموال رقمية في المدن الكبرى. وقالت الحكومة الصينية إنه حتى الآن، تم استخدام العملة الرقمية في صفقات مالية بقيمة 13.8 مليار دولار.

 

- مراقبة التطبيق

 

يجب على جميع الحضور الأولمبيين استخدام تطبيق ، يسمى MY2022 ، للرصد اليومي لانتشار فيروس كورونا COVID-19، فهو يسمح للمستخدمين بإرسال معلومات صحية شخصية كل يوم كشرط للمشاركة في الألعاب، و يعد هذا النظام جزءا من الجهود الصينية للحد من انتشار الفيروس خلال الالعاب.

 

- تحذير الجهاز الشخصي

 

وبسبب أسئلة تتعلق بالأمن والخصوصية، نصحت شركة الأمن السيبراني Internet 2.0 الحضور بشراء وأخذ هاتف جديد معهم لاستخدامه أثناء وجودهم في الصين، وقالت الشركة إن هذه الخطوة يمكن أن تحمي المعلومات الشخصية للمستخدم التي يتم تخزينها على هاتفه العادي، كما تم حث الزوار على إنشاء عنوان بريد إلكتروني جديد  وحساب متصفح على الهاتف المؤقت لاستخدامه في الصين.

 

شاهد| اليابان تحارب العزلة الاجتماعية بروبوتات ناطقة

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة